دخول تسجيل  
 
مجلة دراسات قانونية معاصرة Journal of Contemporary Legal Studies
  الرئيسية من نحن الأخبار المجلات المؤتمرات الكتب اتصل بنا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
JCLS

سياسة المجلة :

تنشأ في كلية الحقوق مجلة الدراسات القانونية المعاصرة، وتكون تابعة للهيكل التنظيمي لكلية الحقوق، وتخضع للاشراف الاداري لعميد الكلية.

مجلة دراسات قانونية معاصرة هي مجلة متخصصة في مجال الدراسات العملية في كافة التخصصات القانونية.

يُراعى في اختيار أولوية النشر في المجلة تاريخ التقدم للنشر، على أن تمنح الأولوية للبحوث المتعلقة بالقانون البحريني، أوتلك التي تتناسب مع الاشكاليات المعاصرة في سوق العمل القانوني المحلي أوالاقليمي أوالعالمي.

يجب أن تتميز البحوث المنشورة بالأصالة والمعاصرة واتباع المنهج العلمي القويم وطرق التوثيق المعتمدة وفقاً لما سيرد لاحقاً في اجراءات النشر.

تشكيل هيئة التحرير

تتألف هيئة تحرير المجلة من خمسة أعضاء من الأكاديميين بكلية الحقوق، يصدر قرار بتعيينهم من رئيس الجامعة كل عامين، على أن يراعى فيه تمثيل معظم التخصصات القانونية المختلفة.

 يحتوي قرار تشكيل هيئة التحرير على اسم رئيس هيئة التحرير، والذي يشترط فيه أن يكون ذو خبرة في النشر العلمي و ادارة المجلات العلمية المتخصصة.

تعين هيئة التحرير في أول اجتماع لها سكرتيراً عاماً للمجلة من بين أعضاءها.

اختصاصات هيئة التحرير:

تختص هيئة تحرير المجلة بالنظر في البحوث المقدمة للنشر وتقرير مدى صلاحيتها للإحالة للتحكيم وفقاً لسياسات المجلة.

تعمل هيئة التحرير على تعيين المحكمين ومتابعة تقاريرهم وابلاغ نتائج التحكيم للباحثين.

تختص هيئة التحرير بتحديد اولويات النشر وفقاً لسياسة المجلة.

يجب على هيئة التحرير أن تعمل  على تنفيذ توصيات الهيئة الاستشارية الواردة في تقريرها السنوي.

 

تشكيل الهيئة الاستشارية:

يصدر رئيس الجامعة قراراً بتشكيل الهيئة الاستشارية للمجلة، والتي تتألف من سبعة اعضاء، ويجب أن تُمثل الهيئة الاستشارية كافة المدارس القانونية المختلفة، وأن يكون أعضاءها من ذوي الخبرات الاكاديمية أو العملية في المجال القانوني.

يعتبر رئيس تحرير المجلة هو المنسق العام لاجتماعات الهيئة الاستشارية والمسئول عن التواصل معها او ابلاغها بكل مايتعلق باختصاصاتها

تجتمع الهيئة الاستشارية للمجلة مرة كل نهاية عام،  ويتم الاجتماع سواء بالحضور المادي لأعضاءها او بالحضور الافتراضي عبر الانترنت.

 

اختصاصات الهيئة الاستشارية:

تختص الهيئة الاستشارية بمراجعة سياسات وأولويات النشر في المجلة.

تصدر الهيئة الاستشارية في ديسمبر من كل عام تقريراً سنوياً عن تجرية المجلة في النشر، ويحال التقرير إلى هيئة التحرير مباشرة لمناقشته والاستفادة من نتائجه في أول اجتماع لها بعد صدوره .

اجراءات النشر في المجلة :

تصدر المجلة بشكل فصلي بحيث تنشر ثلاثة أعداد سنوياً، عدد أول في يناير، وعدد ثاني في مايو، وعدد ثالث في أكتوبر.

يتم ارسال نسخ البحوث المطلوب نشرها عبر البريد الالكتروني لسكرتير تحرير المجلة،والذي  يجهزها للعرض خلال اسبوع على هيئة التحرير.

تنظر هيئة التحرير مدى جدية البحث وقابليته للاحالة للتحكيم وفقاً لسياسات المجلة.

اذا ما قررت هيئة التحريرعدم صلاحية البحث للتحكيم، فعلى سكرتير هيئة التحرير ابلاغ مقدم البحث بذلك خلال يومين من تاريخ الاجتماع.

اذا ماقررت هيئة التحرير أن البحث صالح للاحالة للتحكيم، فأنها تعين اثنين من المحكمين من ذوي الخبرة في التخصص الدقيق لمجال البحث.

يلتزم سكرتير هيئة التحرير بإحالة البحث إلى المحكمين المعينين خلال اسبوع من تاريخ تقرير صلاحيته للاحالة للتحيكم.

على المحكمين الانتهاء من عملية التحكيم وفقاً للنماذج المرفقة خلال ثلاثة اسابيع من تاريخ استلام نسخ البحوث، ويجب عليهم اختيار أحد النتائج الثلاثة التالية وهي:

-         البحث صالح للنشر دون تعديلات

-         البحث صالح للنشر بتعديلات طفيفة

-         البحث غير صالح للنشر

اذا قرر أحد المحكمين أن البحث صالح للنشر، بينما قرر الآخر أن البحث غير صالح للنشر، فيجوز لهيئة التحرير بعد الاطلاع على تقرير كل منهما أن تقرر إما نشر البحث أو رفض نشره أو احالته لمحكم مرجع.

يلتزم سكرتير هيئة التحرير باخطار الباحث بنتيجة التحكيم خلال اسبوع من تاريخ اعتمادها من قبل هيئة التحرير.

يحصل الباحث الذي نشر بحثه على نسخة ورقية من العدد الذي نشر فيه بحثه، ونسخة الكترونية مستلة من بحثه بشعار المجلة.

مواصفات النشر :

تقبل البحوث باللغتين العربية والانجليزية .

يجب ألا تزيد عدد كلمات البحث عن 20 ألف كلمة، ويجوز لهيئة التحرير بناءً على أسباب تتعلق بجودة البحث وأصالته أن تستثني بعض البحوث من هذا الشرط.

في البحوث باللغة العربية يستخدم في متن البحث خط Adobe Arabic بحجم خط 16، بينما يستخدم في الهامش نفس الخط  لكن بحجم 14، وتكون العناوين الرئيسية والجانبية بخط Bold

في البحوث باللغة الانجليزية يستخدم في متن البحث Calibri بحجم خط 14، بينما في الهامش بحجم خط 12، وتكون العناوين الرئيسية والجانبية كلها بخط  Bold .

يجب توثيق البحوث بشكل علمي ويراعى في شكل التوثيق أن يتم قدر الامكان وفقاً لمعايير OSCOLA (Oxford Standards for Citation of Legal Authorities) 4th Edition، والمعروضة على الموقع :

https://www.law.ox.ac.uk/sites/files/oxlaw/oscola_4th_edn_hart_2012quickreferenceguide.pdf

  الرئيسية   من نحن   الأخبار   المجلات   المؤتمرات اتصل بنا جميع الحقوق محفوظة لـ isci-academy.com